الاثنين، 20 مايو 2013

المحاسبه لغير المحاسبين2


قائمة التدفقات النقدية :
تبين قائمة التدفقات النقدية المقبوضات والمدفوعات النقدية في الفترة ذه التدفقات والتي تصنف إما تدفقات من الأنشطة التشغيلية أو الأنشطة الاستثمارية   أو الانشطة التمويلية كما تزود افصاحات ملحقة ترفق بهذه القائمة بالنسبة للأنشطة الأستثمارية والتمويلية غير النقدية . كما أن البيانات التدفق النقدي تساعد في تفسير التغيرات في الميزانيات المتعاقبة وتكل المعلومات التي تزودها قائمة الدخل ،وقد عرفت قائمة التدفقات النقدية الأستثمارية حسب المعيار رقم (95) الأمريكي (SFAS 95) التدفقات النقدية الاستثمارية على أنها تلك التي تنتج عن :
·         امتلاك او بيع الممتلكات وأصول المصنع (  المعدات والآلات وغيرها )
·         امتلاك أو بيع شركة تابعة أو قطاع معين من الشركة
·         شراء أو بيع استثمارات في شركات اخرى

وبالمثل حددت التدفقات النقدية التمويلية بتلك المتأتية عن :
اصدار او تسديد ديون أو قروض سندات
اصدار الأسهم
توزيع حصص ارباح الأسهم


أما التدفقات النقدية المتعلقة بالأنشطة التشغيلية فإنها تشمل الآثار النقدية لجميع العمليات التي لا ينطبق عليها تعريف الأنشطة الاستثمارية أو التمويلية ، وهي تمثل التدفقات النقدية المتأتية من الأنشطة المنتجة للأيراد في المنشأة ، ويمكن أن يعلن عنها بشكل مباشر ( الطريقة المباشرة ) باستخدام المجموعات الرئيسية للمقبوضات والمدفوعات النقدية ، أو بشكل غير مباشر ( الطريقة غير المباشرة ) عن طريق اجراء تسويات وتعديلات لصافي الدخل المعد على أساس الاستحقاق المحاسبي للوصول إلي صافي التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية .

لقد حلت قائمة التدفقات النقدية محل قائمة التغيرات في المركز المالي ، بموجب المعيار المحاسبي الامريكي رقم(95) ، وبموجب المعيار المحاسبي رقم (1)لعام 1991 في بريطانيا .
 
قائمة حقوقv المساهمين : تبين هذه القائمة مبالغ ومصادر التغيرات في حقوق المساهمين من علميات رأس المال مع أصحاب المشروع ويمكن أن تشمل حقوق الملكية البنود التالية :
الأسهم الممتازة Preferred Shares
الأسهم العادية بالقيمة الأسمية
الاحتياطي القانوني
علاوة الاصدارراس المال الأضافي
الأرباح المجمعة

أولا : الفروض المحاسبية :

أولا: الفروض المحاسبية  Accounting Assumptionsتعتبر الفروض المحاسبية جملا إخبارية يصعب اختبارها أو إثبات صحتها فهي تمثل الأساسيات أو حجر الزاوية في اشتقاق المبادئ المحاسبية أربعة فروض وهي:

1)      استقلالية الوحدة الاقتصادية (  (Entity:
يفترض مفهوم استقلالية الوحدة الاقتصادية بأن المشروع التجاري منفصل ومستقل عن الأشخاص الذين يزودونه بالأصول (أي ملاك المشروع).
2)      استمرارية المشروع Going Concern – Continuity
يجب أن يعمل بالفرض المحاسبي وهو ان المشروع مستمر بأعماله العادية إلى وقت غير محدد ما لم يظهر دليل عكس ذلك ، أي أن هذا الافتراض يعني ان المنشأة وجدت لتستمر ولهذا يتم تقييم معظم الأصول على اساس التكلفة التاريخية .
3)      النقود كوحدة للقياس Monetary Unit of Measurement:
حيث تسجل جميع عمليات المنشأة ذات الأثر المالي على أساس النقود وانه فقط من خلال تسجيل مبالغ النقود يمكن من خلالها قياس ونشر العمليات والأنشطة المختلفة ومقارنتها بشكل دوري. ونود أن نبين هنا أن هذا الأفتراض لا يأخذ بعين الاعتبار ما يطرا على الوحدة النقدية من تغيرات في القوة الشرائية خلال الفترات الزمنية المتعاقبة ، الأمر الذي أدى الي توجيه النقد لهذا الأفتراض والمطالبة بأستخدام وحدة النقود الثابتة للقياس Constant Monetary Unit والتي تأخذ بعين الاعتبار تعديل التكلفة التاريخية على أساس مستوى الأسعار العام.
4)       الفترة المحاسبية المالية  Accounting period of periodicity :
تقدم المحاسبة المالية معلومات حول الأنشطة الاقتصادية لمنشأة معينة وذلك عن فترات زمنية قصيرة نسبيا عادة ما تكون سنة واحدة .

ثانيا : المبادئ المحاسبية: Accounting Principles

ترسم المبادئ المحاسبية الإطار العام الذي يحكم الطرق والإجراءات المتبعة في إثبات العمليات المالية وفي إعداد القوائم والبيانات المالية
. 1مبدأ المحاسبة على أساس التكلفة التاريخية Historical Cost
.2
مبدا الأعتراف بالأيراد Revenue Recognition
.3
مبدأ المقابلة (مقابلة المصروفات بالأيرادات Matching
.4
مبدأ الأفصاح التام الكامل   Full Disclosure

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق